~*¤ô§ô¤*~منتديات ركن السودان~*¤ô§ô¤*~

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

~*¤ô§ô¤*~بلد الخير والطيبة~*¤ô§ô¤*~


2 مشترك

    سد مروي .. في عيون الصحافة وتحليلاتها

    قوس قزح
    قوس قزح
    المشرف العام
    المشرف العام


    انثى
    عدد الرسائل : 108
    العمر : 42
    محل الإقامة : Sudan
    المهنة : Communication
    المزاج : ملون
    نقاط : 6240
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 19/04/2007

    سد مروي .. في عيون الصحافة وتحليلاتها Empty سد مروي .. في عيون الصحافة وتحليلاتها

    مُساهمة من طرف قوس قزح السبت 17 مايو - 15:59

    سد مروي الأكبر عربيا وأفريقيا وأهم إنجازات «الإنقاذ»

    جمع بين التنمية البشرية والاقتصادية

    الخرطوم: «الشرق الأوسط»
    يعتبر سد مروي في شمال السودان عند موضع الشلال الرابع على نهر النيل، بحق أكبر وأعظم إنجاز يبدأ في تحقيقه هذا النظام، بل هو أول إنجاز رائد يتحقق في شمال السودان منذ أكثر من قرن من الزمان. وقد تم اختيار هذا الموقع، الذي يقع على بعد 300 كيلومتر شمال الخرطوم، بعد دراسات عديدة بدأت في أربعينات القرن الماضي أثناء حكم الإنجليز. لكن البريطانيين طوال حكمهم للسودان الذي تجاوز نصف قرن، لم يعيروا الشمال أي اهتمام بالتنمية الاقتصادية، لأنهم لم تكن لهم منافع اقتصادية فيه، وإنما كان هدفهم الأساسي هو أواسط السودان، حيث أقاموا مشروع الجزيرة كأضخم وأهم مشروع زراعي في القارة للقطن لتغذية صناعة النسيج البريطانية التي كان القطن صمام أمان دورانها وضمانة استمرارها. وكانت المنسوجات القطنية آنئذ أحد أعمدة التجارة الرئيسية في العالم. ولهذا كان الإقليم الشمالي من أكثر أقاليم السودان تهميشا، وقد تبدو في ذلك مفارقة مع ما يتهم به الشمال من كونه الإقليم المستأثر بكل شيء، وهو جنة الله في أرض السودان، وهو الظالم للأقاليم الأخرى! ولكن كل هذا الهراء والالتباس سوف نتعرض له لاحقا ونجليه تماما.


    دعونا في المبتدأ نصغي للمهندس المقيم بالمشروع، أحمد الطيب، وهو يقول: «سد مروي سيكون أحد أكبر السدود المائية في المنطقة العربية والأفريقية لإنتاج الكهرباء، حيث سيكون إنتاجه 1250 ميغاواط، وبجانب الطاقة الكهربائية سيعمل على تحريك النشاط الاقتصادي ويوفر بحيرة سمكية ويحسن من خطوط الملاحة النهرية، كما يساعد في عمليات الري الانسيابي، فضلا عن انه سيضاعف من رقعة الأراضي الزراعية ويوفر الأرضية المناسبة للنهضة الصناعية والاجتماعية. ويبلغ الطول الكلي للسد 9228 مترا.

    وكان وزير المالية والاقتصاد الوطني، قد أوضح ان التكلفة الكلية للمشروع هي مليار و900 مليون دولار، مبينا أن حوالي 821 مليون دولار تم توفيرها من الصناديق العربية، بينما يتم تمويل 575 مليون دولار من ميزانية الدولة. ويلزمنا أن نقدم التحية والاجلال للصناديق العربية على هذا الجهد المقدر والاسهام النبيل، والشكر موصول للصديقة العزيزة جمهورية الصين الشعبية لتبرعها ببناء كوبري الصداقة الذي يربط بين ضفتي النهر، كريمة ـ مروي والعون في مجالات تشييد السد، ولا بد من الإشادة بكوكبة المهندسين السودانيين التي تعمل بشكل متواصل وإبداع سوداني أصيل، ونخص بالذكر شيخ المهندسين السودانيين صغيرون الزين صغيرون، الذي بلغ هذا العام الثمانين، متعه الله بالصحة والعافية، وأكمل الخمسين منذ نيله الزمالة الهندسية البريطانية، وقد كان وزيرا للري في أوائل الستينات من القرن الماضي في عهد الفريق عبود.

    لقد حدثنا المهندس المقيم بأن شيخ المهندسين كان وراء حل أكبر معضلة واجهت تنفيذ المشروع، إذ لم يكن هناك من سبيل لنقل المعدات الضخمة واللازمة لموقع المشروع وتبين ان ايصال السكك الحديدية من كريمة التي هي أقرب نقطة للمشروع مستحيلة لاسباب لوجستية. لكن صغيرون توصل بعبقريته الهندسية وخبرته الجليلة الى امكانية مد الخط الحديدي من محطة الكاسنجر التي تقع قبل كريمة عبر طريق يصلح للوصول إلى موقع السد. وتحت إصراره وخططه التي رسمها تم النجاح المنشود الذي سر الجميع وأذهل مجموعة الشركات العاملة في المشروع والتي كانت في حيرة من الأمر، وبذلك وفر أموالا طائلة وجهدا لا يقدر وزمنا كان مطلوبا توفيره لتنفيذ المشروع في الوقت المطلوب.

    ويبدو أن بناء السد يتم على أحدث وأكمل المواصفات العالمية المطلوبة، فمن جهة لكون المنطقة زاخرة بتاريخ عظيم وحضارات يرجع إلى آلاف السنين، فقد تحسبت الدولة للتنقيب على الآثار بما حفظ ما يمكن حفظه ونقل ما يمكن نقله قبل أن يغمر السد تلك الأرض.

    وكذلك الحال شيدت المدن والقرى وكل ما يتصل بالحياة المتدفقة فيها على نحو مرضٍ لكل الناس، ودفعت التعويضات لغالب المتضررين، وان بدت شريحة من أهل المنطقة هم «المناصير» غير راضين عن نصيبهم في التعويض، فإن المسؤولين اخبرونا ان التسوية المرضية آخذة في التشكل بما يرضي الجميع.

    كذلك شقت الطرق المسفلتة لا لتربط بين المدن والقرى الحديثة التي تم تشييدها فحسب، وانما لتربط جل المنطقة ان لم نقل كلها، وقد قام بعضنا بزيارة لمدينة نوري التي وصلناها في اقل من نصف ساعة، بينما كان الوصول اليها من مروي يستغرق نصف يوم.

    وهناك أيضا مطار مروي الجديد الذي صمم على أحدث طراز يمكنه من استقبال الطائرات، لكي يكون واسطة العقد لعبور الطائرات وتزويدها بالوقود لما لموقعه من مكانة استراتيجية في حركة الطيران الدولي. وقد وقع عقد إنشاء المباني المصاحبة له مع شركة سعودية، وهي مبان تمتد بطول 3000 متر وعرض 60 مترا، وقد وصل العمل في مرحلته الابتدائية إلى سلفتة المدرج.

    ومع أن هذا السد ستغذي طاقته الكهربائية كل أرجاء السودان بما يجعل النفع شاملا لكل الاقاليم في المجالات المختلفة، فاننا نختتم هذا الاستعراض بالحديث الذي يتردد عن ان الشمال كان ولم يزل مستأثرا بالتنمية دون الاقاليم الاخرى. ويلزمنا التأكيد والتكرار على ان هذا السد هو اول انجاز حقيقي في الاقليم الشمالي منذ مائة عام، مما يعني ان الاقليم الشمالي هو الافقر، ولم يجد أي حظوظ في التنمية لا خلال عهد الاستعمار البريطاني ولا في عهود الحكم الوطني. ومن يقول غير ذلك فعليه ان يأتي بالدليل.

    إذن من اين جاءت هذه الاتهامات؟ واقع الامر ان الإرث الحضاري لسكان الاقليم الشمالي يدفع بهم على الدوام جيلا بعد جيل، الى تواصل التعليم، مما جعل الاستثمار البشري هو الغاية لدى أغلبية أهل الشمال، وبالتالي انتشروا في مختلف أقاليم السودان يعملون في شتى المهن سواء في دواوين الدولة او المهن الحرة. ومن هنا جاء الالتباس بأن الإقليم الشمالي هو المحتكر للتنمية وللسلطة، بينما الامر ليس كذلك في كل ما يتعلق بالتنمية، ويكاد المرء يجزم ان الإقليم الشمالي ان لم يكن الإقليم الأقل شمولا بالتنمية الاقتصادية، فانه احدها على الأقل.

    أما ما يتعلق بالسلطة، فإن السودان طوال عمر استقلاله الذي ناهز نصف قرن من الزمان، لم يكن ديمقراطيا إلا سنوات محدودة، وغالب حكوماته عسكرية ولا يعني ان الضباط الذين اغتصبوا السلطة كونهم من الشمال ان الشمال هو الذي استأثر بالسلطة، بل انهم في الغالب الأعم ينكلون بأهل الشمال أكثر من غيرهم، ويضيقون عليهم كونهم يمثلون الطبقة الوسطى التي يخشون من مقاومتها لحكمهم، والاطاحة بهم.ويحدثنا التاريخ ان هذه الطبقة التي كانت تمسك بعصب المجتمع المدني، هي التي اطاحت بحكم الفريق عبود عام 1964، في ثورة أكتوبر الشعبية الشهيرة والفريدة. وهي كذلك التي أسهمت في انتفاضة أبريل 1985، في الاطاحة بنظام نميري. وهي التي حاول ولم يزل النظام القائم سحقها ومحوها من السودان حفاظا على سلطته، ورغم ذلك بدأت تنتعش الآن.
    قوس قزح
    قوس قزح
    المشرف العام
    المشرف العام


    انثى
    عدد الرسائل : 108
    العمر : 42
    محل الإقامة : Sudan
    المهنة : Communication
    المزاج : ملون
    نقاط : 6240
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 19/04/2007

    سد مروي .. في عيون الصحافة وتحليلاتها Empty سد مروي - معلم جديد من الصداقة الصينية السودانية

    مُساهمة من طرف قوس قزح السبت 17 مايو - 16:15

    إن سد مروي يقع في شمال السودان وهو سد ثان على مجرى نهر نيل بعد سد أسوان في مصر وأكبر مشروع كهروهيدروليكي تحت البناء في السودان حتى في أفريقيا كلها. ويعتبر سد مروي نتيجة للعلاقات الودية بين الصين والسودان ومعلما جديدا من الصداقة الصينية السودانية.
    هذا وكانت الشركة الصينية العامة لمشاريع الري قد نجحت في الحصول على عقد بناء سد مروي عام 2003. وقال مدير عام الشركة السيد تشو شانغ مين:
    "سد مروي هو أكبر سد تبنيها شركتنا على نهر النيل ويبلغ طوله حوالي 11 كيلومترا. فإن مثل هذا المشروع قليل جدا في العالم وسيرفع قدرة توليد الكهرباء في السودان كثيرا وسيجلب فوائد شاملة للبلاد."
    وذكر السيد تشو أنه بعد إتمام بناء سد مروي، سيستفيد منه أكثر من 3 ملايين شخص. بالإضافة إلى ذلك، وفر هذا المشروع 2500 فرصة عمل للمواطنين المحليين وقد تم بناء المرافق الأساسية في المنطقة مثل الطرق العامة والمدارس والمستشفيات والمطار. إلا أن موقع المشروع مجرد جزيرة جرداء على نهر النيل قبل 4 سنوات. المهندس خالد أحمد هو مواطن محلي وقد عمل لهذا المشروع حوالي سنتين، فهو يحسس بتغيرات موطنه بشكل فعال، حيث قال:
    يعمل حاليا في سد مروي حوالي 2400 عامل صيني نهارا وليلا. ولا مفر منهم أن يعانوا من درجة الحرارة العالية والعواصف الرملية والناموسيات والحشرات والأمراض، إلا أن العمال الصينيين تغلبوا على هذه الصعوبات ويرون أن جهودهم مستحقة.
    هذا وقد أولت الحكومتان الصينية والسودانية اهتماما بالغا لمشروع سد مروي الذي يلقب عليه مشروع المضايق الثلاثة في السوادن. وذكر السيد هاو هونغ شه المستشار الاقتصادي والتجاري بالسفارة الصينية لدى السودان أن سد مروي مشروع هام يتعلق باقتصاد السوادن ومعيشة المواطنين وسيجلب تغيرا جوهريا للتنمية السودانية، ها هو يقول:
    "كانت قدرة السودان على توليد الكهرباء 800 ألف كيلوواط فقط في الماضي. وقدرة مشروع سد مروي على توليد الكهرباء ستبلغ مليون و250 ألف كيلوواط. إذا تم بناء المشروع عام 2008، فإن الطاقة الكهربائية في السودان ستزيد بالكثير وذلك سيقدم إسهاما كبيرا التنمية السودانية."
    وأشار السيد بكري ملا أمين عام اللجنة السودانية للإعلام الخارجي إلى أن التعاون المؤسسات الصينية والسودانية على أساس المنفعة المتبادلة يخدم لمصالح الشعبين ويحقق النصر المشترك،


    ///اذاعة الصين الدولية ///
    قوس قزح
    قوس قزح
    المشرف العام
    المشرف العام


    انثى
    عدد الرسائل : 108
    العمر : 42
    محل الإقامة : Sudan
    المهنة : Communication
    المزاج : ملون
    نقاط : 6240
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 19/04/2007

    سد مروي .. في عيون الصحافة وتحليلاتها Empty توقيع اتفاق بحل قضية المناصير المتأثرين بسد مروي

    مُساهمة من طرف قوس قزح السبت 17 مايو - 16:28

    الخرطوم :هناء حسين 6/5/2008
    وقّع امس بالخرطوم مجلس المتأثرين بقيام سد مروي بمنطقة المناصير وحكومة ولاية نهر النيل ولجنة الخيارات المساعدة علي اتفاق بحل قضية تعويضات المتأثرين واعادة توطينهم .وقضي الاتفاق بانشاء معتمدية مستقلة ماليا واداريا وفنيا لتضطلع باعباء التوطين وتشرك



    مجلس المتأثرين ولجنته التنفيذية في جميع مراحل عملها وادارتها .
    ونص الاتفاق علي ان التوطين حول بحيرة السد هو الخيار الاستراتيجي ويجب تنفيذه وان اي ارض لا تغمرها بحيرة السد او تنتج عن ارتفاع او انخفاض البحيرة تكون ملكا للمناصير .
    من جهة اخري وقع المناصير مذكرة تفاهم في ما بينهم حيث وقع عنهم احمد عبد الفتاح وعثمان المقدوم وهاشم الحسن . واعلن غلام الدين عثمان ادم والي نهر النيل حزمة من القرارات والتوجيهات تمثلت في انشاء معتمدية للمتأثرين من قيام السد تتولي وضع السياسات العامة والتنسيق بين حكومة الولاية والجهات ذات الاختصاص وتحديد مواقع التوطين والاشراف علي كافة الجوانب البيئية داخل الولاية وتحديد فئات التعويض التي يتم تقديرها داخل الولاية وان تقوم الجهات المختصة بتخصيص الاراضي الناتجة عن سد مروي والواقعة في الولاية علي ان تتولي تكوين اللجان القاعدية والشروع فورا في اجراء المسوحات اللازمة لاعادة التوطين حول البحيرة اضافة الي اعتماد تشكيل لجنة تنفيذية للمتأثرين وتأجيل العمل في مشروع الكحيلة شرق « الفداء» الي حين البدء الفعلي في التوطين حول البحيرة ووجه الوالي وزارة التخطيط العمراني بالولاية بتوصيل خدمات الطرق والكهرباء لمناطق المتأثرين من قيام السد وقال غلام الدين اتفقنا علي ضرورة ان نتكاتف جميعا لمعالجة قضية المناصير بالعدل والانصاف ، مؤكدا التزامه بانفاذ كل القرارات ونقل مجتمع المناصير الي مجتمع حضري متقدم .
    وقال الوالي للصحفيين ان اللجان لم تجلس حتي الآن لتحديد المدي الزمني لتنفيذ الاتفاقيات وان التحديد سيتم قبل نهاية السد ، مشيرا الي ان كل ما يدور حول قضية المناصير يتم عبر القوانين واللوائح التي تراها اللجان ، وعن التعويضات قال انها تتم عبر اللجنة المكونة من المعتمدية بعيداً عن لجنة السد .
    وقال محمد سليمان البرجوب رئيس مجلس المتأثرين ان المجلس الجديد منح رئيس المجلس صلاحيات واسعة لتنفيذ الاتفاقيات والقيام بالاعمال الفنية والادارية في قضية المناصير ، وتعهد بالتعاون مع الحكومة للوصول الي الهدف الرئيسي وهو حل قضية المناصير بعيداً عن النزاع والعنف .
    SudanCorner
    SudanCorner
    إدارة المنتدى
    إدارة المنتدى


    عدد الرسائل : 5
    نقاط : 6237
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 19/04/2007

    سد مروي .. في عيون الصحافة وتحليلاتها Empty توقيع اتفاق بحل قضية المناصير المتأثرين بسد مروي

    مُساهمة من طرف SudanCorner السبت 17 مايو - 16:28

    العضو 'قوس قزح' قام بالعملية التالية: رمي النرد

    'marc' : 3, 1, 3

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 16 مايو - 3:00